القسم الثالث من الكتاب الأبيض ،،تتمة،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القسم الثالث من الكتاب الأبيض ،،تتمة،،

مُساهمة  المديرالطالب يافين في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:32 pm


،،تتمة،،


شعبة الفنون التشكيلية



تقديـــم
تتمحور شعبة الفنون التشكيلية حول تكوين يقوم على التمكن من تقنيات أهم فنون الصورة وبناء ثقافة تشكيلية متنوعة. أما التكوين الخاص بالمواد التشكيلية في هذه الشعبة فيتكامل مع مواد تكوينية عامة من أجل تحقيق مهارات خاصة وكفايات ثقافية.
ويرتكز التكوين بهذه الشعبة فيما يخص المواد الأساسية على تربية الحس الفني وتنمية القدرات الإبداعية، والتحكم في التقنيات التشكيلية. وتعتبر الصورة والحجم الموضوعين الأساسين للممارسة التعليمية التعلمية في هذه الشعبة.
مواصفات المتخرج من شعبة الفنون التشكيلية في نهاية السلك التأهيلي:
تهدف الشعبة إلى تحقيق مواصفات المتخرج التالية:
- التحكم في التقنيات التشكيلية على مستوى الفضاء والحجم؛
- بلورة قدرات إبداعية تتجلى في وضع مشاريع تشكيلية وتنفيذها على نحو شخصي؛
- بلورة ذوق جمالي يظهر في قدرته على التعبير عن حكمه الجمالي؛
- الربط بين الممارسة الفنية التشكيلية وسياقاتها الثقافية.

تنظيم الدراسة في شعبة الفنون التشكيلية
المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
فن تشكيلي 3 3 3 3 3 15 450
تاريخ الفن 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 2 2 2 2 2 10 300
فلسفة 2 2 2 2 2 10 300
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
فيزياء وكيمياء 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 15 15 15 15 15 75 2250
شعبة التربية الموسيقية




تقديـــم
يهدف إحداث شعبة التربية الموسيقية إلى إعطاء المتعلم تكوينا موسيقيا يمهد له الطريق لاحتراف الموسيقى وخاصة لامتهان تعليمها. وتهدف مواد التخصص إلى إعطاء المتعلم تكوينا موسيقيا متكاملا يشمل الجوانب التالية:
- الجانب الثقافي في مجال التخصص عن طريق دراسة تطور الموسيقي عبر التاريخ وعلاقتها بغيرها من الفنون، وارتباط هذا التطور بالتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مختلف العصور، وكذلك التعرف على كبار المؤلفين الموسيقيين وأعمالهم والإلمام بالوسائل والأساليب التي يعتمدونها في إبداعاتهم...
- الجانب التقني عن طريق دراسة قواعد اللغة الموسيقية والإلمام بالرموز والاصطلاحات التي تستخدمها والتدرب على توظيفها في تدوين الموسيقي وقراءتها، كذلك عن طريق الاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها واكتساب القدرة على تقويمها وتكوين حكم حولها اعتمادا على معايير علمية وفنية موضوعية....
- الجانب العملي التطبيقي عن طريق تعلم العزف على آلة موسيقية ودراسة قواعد الغناء المغربي والعربي والعالمي وممارسة هذا العزف والغناء بصورة فردية وجماعية، تكوين رصيد متنوع من المعزوفات والأغاني المنتمية إلى ثقافات وعصور مختلفة ...
وتفتح هذه الشعبة آفاق لمتابعة الدراسات العليا المتخصصة بالمعاهد والجامعات.
مواصفات المتخرج من شعبة التربية الموسيقية في نهاية السلك التأهيلي:
- التمكن من المبادئ الأساسية في علم الموسيقى
- امتلاك ثقافة موسيقية تمكنه من تهذيب الذوق والرقي بالحس الجمالي وتنمية روح الإيداع.
- التمكن من وسائل التعبير والتواصل مع الغير.
- اكتساب أدوات تمكن من تقويم الأعمال الموسيقية تقويما سليما والحكم عليها.


تنظيم الدراسة في شعبة التربية الموسيقية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
التكوين الموسيقي 3 3 3 3 3 15 450
تاريخ الموسيقى 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 2 2 2 2 2 10 300
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 2 2 2 2 2 10 300
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 2 2 2 2 2 10 300
فيزياء 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400


شعبة الفنون البصرية والوسائطية




تقديـــم
أحدثت شعبة الفنون البصرية والوسائطية انطلاقا من المكانة الكبيرة التي صارت حاليا للصورة وثقافتها. واستجابة للتطور التكنولوجي والاجتماعي والاقتصادي، أصبحت الفنون السمعية البصرية جزءا لا يتجزأ من الوسائط المعددة، وأداة لا يستغنى عنها في الطرق السيارة للإعلام.
كان من الضروري ربط السمعي البصري والوسائطي، كرافدين ومكونين أساسيين للشعبة، انطلاقا من اشتراكهما في استعمال التكنولوجيات الحديثة في معالجة الصورة وإنتاجها (الأنفوغرافيا، الصورة الرقمية، الخ).
وتهدف الشعبة، على المدى القصير والمتوسط، إعداد قدرات تستجيب مهنيا وتقنيا لتحديات التطور السريع الذي تعرفه الميادين المذكورة، إذ يمكن للمتخرجين من هذه الشعبة استكمال تكوينهم، أو ولوج ميادين العمل في مجالات مثل السينما والتليفزيون والصحافة والخدمات التواصلية والتنشيط الفني والثقافي.

مواصفات المتخرجين من شعبة الفنون البصرية:
- القدرة على التلقي والممارسة في ميدان الفنون السمعية البصرية والوسائطية وذلك بتمكين المتعلم من استيعاب آليات اشتغالها وأنواعها ووظائفها؛
- القدرة على استعمال الفكر النقدي والتحليلي إزاء المعرفة الفنية والوسائطية؛
- التمكن من الأدوات والمعارف والمهارات التي تؤهل المتعلم من الإنتاج والإبداع السمعي البصري والوسائطي.
تنظيم الدراسة في شعبة الفنون البصرية والوسائطية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
خطاب سمعي بصري 1 1 1 1 1 5 150
خطاب وسائطي 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ الفن السينمائي 1 1 1 1 1 5 150
تقنيات سمعية بصرية 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات وأنفوغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 2 2 2 2 2 10 300
فلسفة 2 2 2 2 2 10 300
لغة أجنبية أولى 2 2 2 2 2 10 300
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 15 15 15 15 15 75 2250


قطب العلوم




تقديـــم
حضيت العلوم الدقيقة والتجريبية بأهمية متزايدة منذ إعداد البرامج الأولى بعد الاستقلال، إلا أن هذه الأهمية كانت في غالب الأحيان تستمد مبرراتها من النظرة الدونية الشائعة للآداب والتكنولوجيا أكثر من المبررات الموضوعية التي ترتكز على ما يوفره تدريس وتعلم هذه العلوم من كفايات للمتعلم ومن مؤهلات لولوج عالم إنتاج المعرفة العلمية والإنتاج الاقتصادي. وقد أدت هذه الاعتبارات إلى طغيان الذاتية في العلاقة مع المعرفة بصفة عامة، وإلى أحكام مسبقة ومتسرعة تجاه مختلف حقول المعرفة أدبية كانت أم علمية أم تكنولوجية، وأحيانا إلى وضع تراتبية حتى بين العلوم. الشيء الذي أدى إلى وضعية اعتبرت فيها بعض العلوم علوم النخبة الذكية وأخرى علوم ذوي الذكاء المتوسط، والتكنولوجيات ما دون ذلك لأنها ترتكز فقط على الأعمال التطبيقية. ولعل السر في هذه الأحكام المسبقة وفي ظاهرة إخضاع حقول المعرفة إلى هذه التراتبية راجع إلى نظرية الذكاء التي كانت تقتصر على بعدين هما الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي- الرياضي، وترسخ حصر الذكاء في هذين البعدين بظهور قياس الذكاء في بداية القرن العشرين. ومع تقدم البحث العلمي والتكنولوجي، اتضح أن للذكاء البشري أبعادا كثيرة أخرى لا تقل أهمية عن البعد اللغوي والمنطقي- الرياضي وأن التقدم التكنولوجي، خاصة في الإعلام والاتصال، أدى إلى بلورة نظرية الذكاء الاصطناعي وتنمية المجالات الافتراضية واللامادية في حقل التكنولوجيا، كما تبين أن المفهوم الضيق للعلم أصبح بحاجة إلى إعادة تعريف ليشمل مجالات في الإنسانيات.
انطلاقا من هذه الاعتبارات ومن اعتبارات أخرى لا يتسع المجال لذكرها، أصبح من الضروري تخصيص قطب خاص بالعلوم ليشمل إلى جانب العلوم الدقيقة والعلوم التجريبية علوما جديدة يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي من جهة، و البيئة الاقتصادية والاجتماعية المغربية من جهة أخرى. لذا تم تنظيم قطب العلوم في أربع شعب هي شعبة العلوم والرياضيات، وشعبة العلوم التجريبية، وشعبة علوم وتقنيات البيئة، وشعبة علوم الأنشطة الحركية.
وإذا كان من الضروري تعميم الشعبتين الأوليين، فإن إحداث الثالثة والرابعة سيتم بمجرد توافر الموارد والتجهيزات والوسائل التعليمية والمعينات الديداكتيكية اللازمة على أن يتم توسيع هاتين الشعبتين تدريجيا خلال العشرية الحالية لتشمل جميع جهات المملكة.
وترتكز المناهج التربوية لقطب العلوم على ما يتم بناؤه من مفاهيم علمية في التعليم الابتدائي من خلال برامج الرياضيات والنشاط العلمي بالأساس وفي السلك الإعدادي من خلال برامج الرياضيات وعلوم الحياة والأرض و العلوم الفزيائية والتربية الأسرية بصفة عامة وبرامج نفس المواد في الجذع المشترك دون إغفال ما توفره برامج المواد الأخرى من دعم من خلال تنمية مختلف أصناف الكفايات لدى المتعلم وخاصة منها الكفايات العرضانية التي تشترك في تنميتها مختلف المواد الدراسية.
وكسائر الأقطاب الخمسة، ينتظم قطب العلوم في مواد ومجزوءات تمكن في آن واحد من التأهل للمسالك العلمية المتعددة في التعليم العالي وتكوين الأطر، وللتكنولوجيات المهنية العليا ومن تغيير التوجيه من شعبة إلى أخرى داخل القطب الواحد وإلى شعب أقطاب أخرى كقطب التكنولوجيات وقطب الآداب والإنسانيات على سبيل المثال.



شعبة العلوم والرياضيات



تقديم
تمت إعادة تسمية هذه الشعبة بعد أن كانت تسمى " علوم رياضية". ومن أهداف هذه الشعبة:
- اكتساب المتعلم تكوينا عميقا ومتكاملا في الرياضيات مع دعم تدريس المواد العلمية والإنسانية بشكل يسمح له بإمكانية متابعة دراسته العليا في المعاهد والكليات وفي أغلب الشعب وخاصة التهيئ الجيد لدخول الأقسام التحضيرية التي تمكنه من ولوج مدارس للمهندسين ومدارس التجارة والتسيير العالمية؛
- جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي مع اعتماد الاستدلال الرياضي والتحاور المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق والتجريد وعلى تلقي الخطاب العلمي وفهمه وتبليغه والتواصل به، وميالا إلى التقصي، ومهتما به على أساس الفضول المعرفي والحكم الموضوعي وحب العمل الجماعي. وتمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات استدماج الأبعاد العلمية والتكنولوجية والاجتماعية للظواهر الطبيعية وتفسيرها.

موصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
تتجلى المواصفات المتوخاة من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.
- استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها؛
- تطبيق المعارف والمهارات النظرية والتجريبية في مجالات مختلفة؛
- التمكن من متابعة الدراسة في أغلب الميادين العلمية أو التكنولوجية والإسهام فيها إبداعا وابتكارا؛
- التخمين العلمي وصياغة الفرضيات المحتملة لفهم الظواهر انطلاقا من النماذج العلمية والرياضية؛
- استعمال الرياضيات كمادة مجرة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية؛
- توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان؛
- التواصل كتابيا وشفهيا بيسر اعتمادا على البرهنة والاستدلال؛
- تحديد المصادر واستخدامها بفعالية للحصول على المعلومات.

تنظيم الدراسة في شعبة العلوم والرياضيات

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
رياضيات 3 3 3 3 3 15 450
فيزياء وكيمياء 2 2 2 2 2 10 300
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
علوم الحياة والأرض 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 2 2 2 2 2 10 300
لغة أجنبية ثانية 2 2 2 2 2 10 300
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400


شعبة العلوم التجريبية




تقديــم
حققت المعرفة العلمية في مجال العلوم التجريبية قفزة نوعية في السنين الأخيرة بحيث أحرزت تقدما باهرا تجاوز ما حققته في باقي المجالات الأخرى. وبذلك أصبحت العلوم التجريبية تحتل موقعا متميزا في مختلف المنظومات التربوية خاصة بعد أن أصبحت قضايا الصحة والبيئة والفضاء من أولويات اهتمامات المجتمعات المعاصرة، نتيجة مستلزمات العولمة وانعكاساتها، وخاصة منها التي تروم التربية على المواطنة من خلال التربية على تحمل المسؤولية.
هكذا تحتل شعبة العلوم التجريبية موقعها المتميز في قطب العلوم، إلى جانب الشعب الأخرى التي يتكون منها هذا القطب، بحيث تمكن متعلمي العلوم من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
من مميزات هذه الشعبة:
- النمذجة لتبسيط الظواهر المعقدة؛
- التركيز على العلوم الكيميائية والفيزيائية وعلوم الحياة والأرض كعلوم تمتاز بمناهجها الخاصة في حل المشكلات؛
- مواجهة التمثلاث التلقائية مع النماذج المصاغة علميا؛
وبالنظر إلى هذه الخصوصية التي تمتاز بها العلوم الطبيعية كعلوم تربط المتعلم بواقعه ربطا علميا تجريبيا، فإنها تحتاج إلى تزويد المتعلم بمجموعة من المعارف الداعمة المساهمة في تكوين شخصيته وتحقيق توازنها وتمكينه من تكوين نظرة شمولية عن الواقع الذي يعيشه ويلاحظه ويقيم تجاربه حوله. ومن أدوات التفكير المختلفة في القضايا الأخلاقية المرتبطة بحدود وبتطبيق العلوم، كالرياضيات والفلسفة واللغات، الخ.
وتساهم شعبة العلوم التجريبية في تنوع اختيارات متعلم قطب العلوم بحيث تؤهله لولوج الدراسات العليا في تخصصات علمية ذات الارتباط المباشر بالعلوم التجريبية كالطب والصيدلة والعلوم البيئية والهندسة الزراعية وغيرها من التخصصات سواء تلك المرتبطة عضويا بالشعبة أو التي لها علاقة بالشعب العلمية الأخرى بفضل ما يتيحه المكون الاختياري من إمكانيات التقوية والدعم في مختلف المجزوءات التي تمكن من ربط الجسور بين الشعب.

مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛
- تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.
تنظيم الدراسة في شعبة العلوم التجريبية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
علوم الحياة والأرض 2 2 2 2 2 10 300
علوم فيزيائية 2 2 2 2 2 10 300
رياضيات 2 2 2 2 2 10 300
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 2 2 2 2 2 10 300
لغة أجنبية ثانية 2 2 2 2 2 10 300
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400


شعبة علوم الأنشطة الحركية




تقديـــم
تم إدماج هذه الشعبة في قطب العلوم نظرا لما تجده الأنشطة الحركية حسب نوعيتها وخصوصيتها من تفسيرات علمية وتجريبية. كما أن هذه الشعبة تقدم منظورا جديدا ومغايرا لما هو موجود حاليا والمتمثل في أقسام شعبة التربية البدنية وثانويات الرياضيين، حيث أن هذه الشعبة الجديدة ستمكن المتعلمين من الحصول على بكالوريا متخصصة في مجال الأنشطة الحركية خلافا لما هو عليه الحال بالنسبة للمتعلمين الذين يلجون شعبة التربية البدنية أو ثانويات الرياضيين والذين يحصلون على بكالوريا إما أدبية أو علمية دون الإشارة لتخصصهم، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الشعبة في مساعدة المتعلمين على ولوج المعاهد العليا العلمية كباقي زملائهم في الشعب الأخرى التابعة لهذا القطب.
وتكتسي شعبة علوم الأنشطة الحركية أهمية قصوى نظرا لحاجات المجتمع المتزايدة لعدد هائل من الأطر المختصة والفاعلين والمتدخلين في ميادين كثيرة نذكر منها: الأنشطة الحركية والرياضة؛ التأطير والتنشيط الرياضي؛ الطب الرياضي؛ الأنشطة الحركية الخاصة بالإعاقة والشيخوخة؛ التسيير والتدبير الرياضي؛ الصحة (Paramédical)؛ الصحافة الرياضية.
كما أن هذه الشعبة ستجد مكانتها وآفاقها العلمية بإحداث معاهد وكليات متخصصة في مجال الأنشطة الحركية والرياضية حتى تساهم في تطور المستوى الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. وينسجم كذلك وجود هذه الشعبة مع الشعب الأخرى داخل القطب لأنها تساهم كمثيلاتها إسهاما وافرا في: دراسة الأنشطة الحركية بمنظور علمي؛ صقل المواهب الفيزيولوجية والعلمية؛ إغناء الحقل العلمي والتجارب العلمية؛ تلبية حاجات المجتمع المتجددة.
ولفهم العناصر المكونة لهذه المادة، تم تقسيم تدريسها إلى ثلاثة مجالات.
المجال الأول:
يشمل مواد مرتبطة ارتباطا وطيدا بالأنشطة الحركية، وهي مواد نظرية وميدانية تطبيقية، تمكن المتعلمين من اكتساب معارف وكفايات متنوعة تؤهلهم لولوج المدارس و المعاهد العليا والكليات داخل المغرب أو خارجه.
المجال الثاني:
يشمل مواد ذات الصلة بالشعبة وتهدف إلى اكتساب المتعلمين معارف علمية وفهم مجالات تدخل الأنشطة الحركية والرياضية، إضافة إلى فتح آفاق الدراسات العليا على غرار الشعب العلمية.
المجال الثالث:
ويشمل مواد مرتبطة بالتكوين العام للمتعلمين في اللغات والتربية الإسلامية والإعلاميات.
مواصفات المتخرج من شعبة العلوم الحركية في نهاية السلك التأهيلي
من أهم المواصفات المراد توفرها في المتخرج من هذه الشعبة:
مواصفات المتعلم المرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية
- التشبع بحب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف؛
- القدرة على مسايرة المستجدات في مجالات العلوم والتكنولوجيات والمعارف الإنسانية واستثمار المكتسب منها في خدمة ذاته ومجتمعه؛
مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين
- التمكن من القدرة على البرهان والتواصل والتعبير وتنظيم العمل والبحث المنهجي.
- القدرة على التعلم الذاتي والتكيف مع المتغيرات والمستجدات وملاءمتها مع حاجاته وحاجات المجتمع.
- الإلمام بالأخلاقيات المرتبطة بالتطور المعرفي وبقيم المواطنة وحقوق الإنسان في أبعادها الخصوصية والكونية.

الكفايات الخاصة بشعبة علوم الأنشطة الحركية في السلك التأهيلي:
- التمكن من معارف علمية وعملية مرتبطة بممارسة الأنشطة البدنية والرياضة وكيفية تدبيرها وتوظيفها وتنظيمها.
- التمكن من التقنيات المرتبطة بالأنشطة البدنية الرياضية المكتسبة للإبداع والتفوق وإيجاد الحلول المناسبة في مختلف الوضعيات.
- التمكن من تقنيات ومرجعيات التواصل وتوظيفها لإثبات الذات وتحقيق التفاعل الإيجابي مع الآخر في مختلف الوضعيات الرياضية.
- التمكن من توظيف آليات تحليل وتقويم ممارسة الأنشطة الحركية والرياضية علميا وتعديل مسارها داخل مشروع فردي وجماعي.
- التمكن من استعمال الوسائل التكنولوجية لاكتشاف واستيعاب المعارف المرتبطة بحقل الأنشطة البدنية والرياضية.

تنظيم الدراسة في شعبة علوم الأنشطة الحركية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
تخصص نشاط حركي 2 2 2 2 2 10 300
أنشطة حركية وتقنياتها 2 2 2 2 2 10 300
علوم بيولوجية 2 2 2 2 2 10 300
فيزياء وكيمياء 1 1 1 1 1 5 150
رياضيات 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 15 15 15 15 15 75 2250



شعبة علوم وتقنيات البيئة




تقديـــم
تشكل قضايا البيئة إحدى الاهتمامات الأساسية في الوقت الراهن بالنسبة لجميع المتدخلين. وقد جاء إحداث هذه الشعبة ضمن قطب العلوم بالسلك التأهيلي استجابة لهذا المطلب للتحسيس بالإشكالية البيئية في مختلف أبعادها العلمية والتطبيقية والاقتصادية والتربوية والسياسية الخ. وقد بنيت المواد المكونة لهذه الشعبة بناء متنوعا ومتكاملا ومتداخلا للربط بين مختلف العلوم التي يستدعيها تعدد جوانب قضايا البيئة، كالعلوم الطبيعية والفيزيائية والصناعية والاقتصادية والهندسية والإنسانية والجغرافية، إلخ. تم بناء مكونات هذه الشعبة بناء يستجيب للتكامل المنشود، كتضمين مادة التكنولوجيات لتكنولوجيات بيئية (تكنولوجيات إحيائية، بدائل تكنولوجية حديثة ونظيفة...) ومكونات الجغرافية الطبيعية (المناخ، الغطاء النباتي، التربة، الماء...) في مادة الجغرافية؛ دون أن تتداخل هذه القضايا مع مضامين علوم الحياة والأرض. وتضمين مبادئ قانون البيئة في مادة "مبادئ في القانون والاقتصاد"، مع التركيز على دمج قضايا البيئة ضمن المشاريع الشخصية للمتعلم. أما الجانب التقني في هذه الشعبة فيشمل الأبعاد الإجرائية والعملية التي تساعد المتعلم على معرفة الظواهر البيئية وفهمها وتفسيرها ومراقبتها وتتبع سيرورة حدوثها وتطورها وما تطرحه من قضايا علمية واجتماعية وأخلاقية. ويعتمد في هذا الجانب على مجموعة من الأدوات العملية أهمها:
- التقنيات الميدانية، كالملاحظة وإحصاء مجموعة من العينات والأنواع وتوزيعها إلى فئات ومجالات؛
- التقنيات المخبرية وخاصة التجارب التي تقام على الكائنات الحية أو على عينات وعوامل طبيعية أو التحاليل والتجارب الكيميائية والفيزيائية؛ والزيارات المنظمة لمنشآت مدنية واقتصادية كمحطات التصفية والمعالجة (الماء، النفايات..) والمعامل والمخابر والمؤسسات المختصة العمومية منها والخاصة.
مواصفات المتخرج من شعبة علوم وتقنيات البيئة في نهاية السلك التأهيلي
تتوخى هذه الشعبة ما يلي:
- إعطاء المتعلم فكرة عامة وصورة واضحة وشاملة عن البيئة ومكوناتها وعن الأخطار التي تهددها؛
- إسهام المتعلم في التدبير المعقلن للموارد الطبيعية؛
- تمكين المتعلم من اتخاذ مواقف سليمة ومسؤولة اتجاه القضايا البيئية ونشر الوعي البيئي في وسطه ومحيطه المحلي والجهوي والوطني والكوني؛
- تمكين المتعلم من متابعة دراسته في المؤسسات العليا والمختلفة أو ولوج الحياة العملية.
تنظيم الدراسة في شعبة علوم وتقنيات البيئة

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
علوم الحياة والأرض 2 2 2 2 2 10 300
فيزياء وكيمياء 2 2 2 2 2 10 300
رياضيات 2 2 2 2 2 10 300
تكنولوجيات وإعلاميات 2 2 1 1 1 7 210
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
هندسة الخطط الصناعية 1 1 2 2 2 8 240
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400


قطب التكنولوجيات
تقديم
مراعاة للتوازن اللازم معاينته على صعيد النسيج السوسيو-اقتصادي الوطني من حيث تنوع بنياته، اهتم الميثاق الوطني للتربية والتكوين بتنمية الرأسمال البشري في المجال التكنولوجي. وتبلور هذا الاهتمام في تحديد نسب توزيع التلاميذ بين مختلف التخصصات بالسلك التأهيلي، ومد الجسور بين المدرسة والتكوين المهني والمقاولة؛
وانخراطا في المنحى الذي أخذه التطور التكنولوجي في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والصناعية؛
ونظرا لما تلعبه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والتواصل في بلورة أسس جديدة للتعامل وإدراك المحيط في مفهومه الواسع؛
وبما أن السلك التأهيلي يجسد المرحلة النهائية لسيرورة تعليمية تؤهل لولوج مؤسسات التعليم العالي أساسا أو لولوج سوق الشغل إما مباشرة أو بعد تأهيل مهني قصير المدى؛
كان لابد من التفكير في إحداث قطب خاص بالتكنولوجيات بالسلك التأهيلي إلى جانب الأقطاب الأخرى، يتوق تلبية حاجة المجتمع من الأطر في مختلف مجالات النشاط التجاري والخدماتي والصناعي.
وتلافيا للتخصص الدقيق المبكر، تم تنظيم قطب التكنولوجيات في أربعة شعب تغطي مجالات كبرى ثلاث منها صناعية وهي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وواحدة في مجال التدبير وهي هندسة التدبير المحاسباتي. وبهذه الطريقة تم تأجيل التخصص الدقيق إلى ما بعد البكالوريا في مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات تكوين الأطر أو في التكوينات المتخصصة داخل الثانويات.
وقد تم بناء برامج مختلف المواد الدراسية بشعب قطب التكنولوجيات بانسجام تام مع ما جاء في الوثيقة الإطار من اختيارات وتوجهات تربوية في مجالات التربية على القيم وتنمية الكفايات والتربية على الاختيار، وكذلك في مجال التنظيم المادي للدراسة.
كما تم التركيز، عند إعداد مختلف المجزوءات، على دعم توظيف واستثمار الأداة الإعلاميائية في كل مواد التخصص لمسايرة التقدم التكنولوجي.
ولعل ما يجب التسطير عليه هنا يتجلى في إدراج مادتي الفلسفة والتاريخ والجغرافيا بالسلك التأهيلي في كل شعب قطب التكنولوجيات لما لها من أهمية في التربية على القيم ولكونها تتميز بتنمية بعض الكفايات والتربية على الاختيار واتخاذ القرار.
كما تم العمل على موازاة الرياضيات والفيزياء بين قطبي التكنولوجيات والعلوم توخيا لإرساء الجسور بين مختلف الشعب والأقطاب والتي من شأنها إتاحة الفرصة لكل تلميذ يرغب في تعديل توجيهه ليلائم مؤهلاته وميولاته مع متطلبات كل شعبة، الشيء الذي سيمكن من الرفع من الحافزية للدراسة وبالتالي من التقليص من نسبة الهدر.
وإذا كان كل ما تم الحديث عنه يندرج ضمن المكون الإجباري الكفيل بضمان تكوين أساسي متين، فإن دعم تفتح شخصية التلميذ عبر تنمية وتنويع رصيده المعرفي والثقافي وتلبية ميولاته الفنية والرياضية ، استدعى إعداد مجموعة من المجزوءات تنتظم في المكون الاختياري.
وقد تم إرجاء العمل في شعب البكالوريا المهنية إلى أن تنتهي دراسة جدواها.


شعبة التدبير المحاسباتي
تقديـــم
يهدف التكوين في شعبة هندسة التدبير المحاسباتي تحقيق ما يلي:
- إعداد المتعلمين لمتابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير، إدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية، والأقسام التحضيرية، الخ)؛
- تمكين الخريجين من ولوج الحياة العملية.
مواصفات المتخرجين من هذه الشعبة :
- إمكانية متابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير وإدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، الأقسام التحضيرية...) ؛
- الاندماج بسهولة في الحياة العملية للمقاولة مع فهم محيطها القانوني والاقتصادي وإمكانية التموقع داخل هذا المحيط ؛
- اتخاذ المبادرة والتحلي بروح المسؤولية والاستقلالية في تدبير أي مرفق من مرافق المقاولة ؛
- القيام بعمل منهجي في تنفيذ المهام الموكولة داخل المقاولة في إطار استقلالية بناءة منسجمة مع أهداف ومشروع المقاولة ؛
- إمكانية الانسجام داخل مجموعة عمل والقيام بعمل جماعي داخل المقاولة ؛
- الإبداع في العمل والتحلي بروح التقصي ؛
- اللجوء إلى الإدارة الإعلاميائية وتوظيفها بطريقة ملائمة ؛
- توظيف التقنيات الأساسية للتسيير والتواصل.

تنظيم الدراسة في شعبة هندسة التدبير المحاسباتي

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
المحاسبة 2 2 2 2 2 10 300
تنظيم إداري للمقاولة 2 2 2 2 2 10 300
اقتصاد المقاولة 1 1 1 1 1 5 150
رياضيات مالية وإحصاء 1 1 1 1 1 5 150
قانون 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات التدبير 1 1 1 1 1 5 150
أشغال تطبيقية 1 1 1 1 1 5 150
رياضيات 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 17 17 17 17 17 85 2550


شعبة الهندسة الكهربائية




تقديـــم
يتلقى المتعلم الممدرس بشعبة الهندسة الكهربائية باعتبارها فرعا من قطب التكنولوجيات تعليماً عاماً متوازناً وتكوينا مميزاً في المجال الواسع للكهرباء يؤهلانه لمواصلة تعليمه لما بعد البكالوريا سواء القصير أو الطويل المدى.
يتأسس التكوين بهذه الشعبة على تنوع المواد الدراسية التي لها علاقة بمجال الكهرباء بالنظر للتفريع الواسع الذي تعرفه التخصصات المتاحة على مستوى التعليم العالي. كما أنها تعتمد التناسق والتكامل بين المواد الدراسية المميزة كالكهرباء والإلكترونيك والآليات والإعلاميات الدقيقة والإعلاميات الصناعية. كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الكهربائية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنميها لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن القدرات التكنولوجية حددت في تناسق مع التطور الذي تعرفه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال وذلك بفضل المواد التكنولوجية.
إن التوجيه لشعبة الهندسة الكهربائية في نهاية الجذع المشترك تعتمد بالتأكيد على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. لذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الكهربائية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده.

مواصفات المتخرج من شعبة الهندسة الكهربائية في نهاية السلك التأهيلي
يجب على حامل البكالوريا في الهندسة الكهربائية أن يكون قادرا على:
- تحليل التنظيم الهيكلي والوظيفي لنظام متعدد التكنولوجيات؛
- اقتراح الحلول التكنولوجية الملائمة الكفيلة بإنجاز تجهيزات وتركيبات كهربائية؛
- توظيف الأداة الرياضية والمعلوماتية في البحث عن الحلول التكنولوجية وتطويرها؛
- توظيف القوانين الفيزيائية لانتقاء انسب الحلول التكنولوجية؛
- التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛
- الاندماج ضمن مجموعة عمل؛
- استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.

تنظيم الدراسة في شعبة الهندسة الكهربائية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
دراسة النظم 1 1 2 2 2 8 240
فيزياء مختصة 2 2 1 0 0 8 210
رياضيات 2 2 2 2 2 10 300
فيزياء وكيمياء 1 1 1 1 1 5 150
بناء ميكانيكي 1 1 1 1 1 5 150
أشغال المختبر والمصنع 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400



شعبة الهندسة الميكانيكية




تقديـــم
تتأسس شعبة الهندسة الميكانيكية باعتبارها فرعا من فروع قطب التكنولوجيات على تعليم علمي وتكنولوجي يؤهل المتعلم لمتابعة الدراسة العليا في المؤسسات المختصة ذات السلك القصير أو الطويل المدى. وتتصف برامج المواد المميزة باعتماد منهجية توظف الأداة المعلوماتية وتهدف إلى تدعيم إدراك المجرد من خلال التجريب الفعلي أو المحاكاة الإعلاميائية.
كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الميكانيكية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنميها لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن القدرات التكنولوجية تتجلى على سبيل المثال، في القدرة على توظيف الأداة المعلوماتية في مجال الابتكار واعتماد الآليات في إنجاز المنتوج الصناعي الشيء الذي يتأتى تحقيقه من خلال مختلف المواد التكنولوجية.
يعتمد بالتأكيد التوجيه نحو شعبة الهندسة الميكانيكية في نهاية الجذع المشترك على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. وهكذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الميكانيكية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده.

مواصفات المتخرج من شعبة الهندسة الميكانيكية في نهاية السلك التأهيلي:
يجب على حامل البكالوريا في الهندسة الميكانيكية أن يكون قادرا على:
- استعمال الأدوات المنهجية في ابتكار وإنجاز وتأهيل منتوج صناعي؛
- إيجاد حلول تكنولوجية تنافسية تحترم مقاييس ومعايير الجودة؛
- إدراك مدى التغييرات التكنولوجية التي يعرفها مجال الصناعة الميكانيكية؛
- التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛
- الاندماج ضمن مجموعة عمل؛
- تحرير التقارير الخاصة بالأشغال؛
- استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.

تنظيم الدراسة في شعبة الهندسة الميكانيكية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
تصور المنتوج 2 2 2 2 2 10 300
إعداد وتأهيل الإنتاج 2 2 2 2 2 10 300
رياضيات 2 2 2 2 2 10 300
تحديد المنتوج 2 2 1 2 1 8 240
تنفيذ الإنتاج 1 1 2 1 2 7 210
فيزياء وكيمياء 1 1 1 1 1 5 150
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 17 17 17 17 17 85 2550



شعبة الهندسة الكيميائية




تقديـــم
يعتمد التكوين بشعبة الهندسة الكيمائية، أحد فروع قطب التكنولوجيات، على تعليم علمي وتكنولوجي مختبري يؤهل المتعلم لمتابعة الدراسة العليا بمؤسسات التعليم العالي المتخصص القصير أو الطويل المدى.
ويشمل التكوين بهذه الشعبة الأنشطة المخبرية من تجريب وتحليل وتركيب. وتتصف مقررات المواد المميزة بتوظيف الأشغال التطبيقية بالمختبر كوسيلة لتنمية الكفايات التكنولوجية ودعم التحصيل النظري.
كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الكيميائية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنمى لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن الكفايات التكنولوجية، التي تشمل تقنيات المختبر والتي تنبني بدورها على توظيف الأداة الإعلاميائية في التحليل وتأويل النتائج، تؤهل التلاميذ للقيام بأنشطة على مستوى المختبر لها علاقة بالصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية وفي مجالات الصناعات الغذائية والصيدلة والجلد والنسيج.
إن التوجيه لشعبة الهندسة الكيميائية في نهاية الجذع المشترك تعتمد بالتأكيد على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر في الأقسام التحضيرية، وأقسام شهادة التقني العليا، والمدارس العليا التكنولوجية، وكليات العلوم والتقنيات والمعاهد العليا. وهكذا، يجب أن تتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه لشعبة الهندسة الكيميائية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها.

مواصفات المتخرج من شعبة الهندسة الكيمائية في نهاية السلك التأهيلي:
يتصف المتخرج من هذه الشعبة بكونه :
- مكتسبا معارف ومهارات في مجالات الكيمياء العامة والمعدنية والعضوية والفيزياء تجعله قادرا على:
• فهم وتحليل سيرورات العمليات الفيزيو كيميائية؛
• إنجاز تحاليل للمواد المعدنية والعضوية؛
• استعمال مختلف طرق المعايرة وآليات القياس؛
• توظيف تقنيات المختبر لإنجاز مراحل التصنيع العضوي؛
• تحليل وثائق واستثمار قياسات وإعداد تقارير.
- متحكما في المعارف الأساسية لتكنولوجيا الهندسة الكيميائية والرسم التخطيطي تمكنه من:
• استعمال رموز ومعارف مكتسبة حول وسائل المراقبة والضبط لتدبير عمليات وطرائق الصناعات الكيميائية؛
• فهم نظم التكنولوجيا الكيميائية والقيام بدراسة نظرية لطرائق التصنيع الكيميائية؛
• التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الوموازية.
- ملما بقواعد الضمان والسلامة بالمختبر وقادرا على
• التدخل عند الحاجة أثناء الاشتغال على المواد الكيميائية الخطيرة؛
• استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.
- قادرا على اكتساب معارف مختلفة باعتماده على تعلمه ال>اتي، مستعملا في >لك التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل.
تنظيم الدراسة في شعبة الهندسة الكيميائية

المواد الإجبارية الدورات المجموع
د 2 د 3 د 4 د 5 د 6 مجزوءات ساعات
كيمياء 2 2 2 2 2 10 300
فيزياء 1 1 1 1 1 5 150
تكنولوجيا ورسم تخطيطي 2 2 2 2 2 10 300
رياضيات 2 2 2 2 2 10 300
تقنيات المختبر 1 1 1 2 2 7 210
تربية إسلامية 1 1 1 1 1 5 150
إعلاميات 1 1 1 0 0 3 90
لغة عربية وثقافة 1 1 1 1 1 5 150
تاريخ وجغرافيا 1 1 1 1 1 5 150
فلسفة 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية أولى 1 1 1 1 1 5 150
لغة أجنبية ثانية 1 1 1 1 1 5 150
تربية بدنية 1 1 1 1 1 5 150
المجموع 16 16 16 16 16 80 2400




خاتمـــة




بهذا الجزء الأول من سلسلة أجزاء الكتاب الأبيض تكون لجان مراجعة المناهج التربوية، سواء منها لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية أو اللجنة التي اصطلح على تسميتها باللجنة البيسلكية متعددة التخصصات أو المجموعات الجهوية المتخصصة، قد وضعت إطارا يقدم، من جهة، عناصر الفلسفة التربوية التي تستجيب لما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين وتتجاوز أفق العشرية الذي حدده، ومن جهة أخرى، عناصر لتخطيط التربية وفق هذه الفلسفة.
وقد خصصت لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية 13 جلسة عمل لتحديد الجوانب المتعلقة بفلسفة التربية، واللجنة البيسلكية متعددة التخصصات حوالي ثلاثة أسابيع من العمل الجماعي المكثف لوضع الأسس اللازمة لتخطيط التربية وفق هذه الفلسفة قبل الشروع في بلورتها في مناهج المواد الدراسية من بداية أبريل 2001 إلى منتصف أكتوبر 2001. وقد أخضعت أعمال مختلف اللجان لاستشارة واسعة على المستوى الوطني وعلى مستوى الجهات بلغ العدد الإجمالي للمدعوين إليها حولي خمسة آلاف مشارك. كما مكنت هذه الاستشارات من تدقيق المناهج التربوية لمختلف المواد الدراسية وتحسين مواءمتها مع منتظرات المجتمع المغربي حالا ومستقبلا كما عبر عنها المشاركون في مختلف الاستشارات.
وستخصص الأجزاء السبعة الموالية لتقديم هذه المناهج: الجزء الثاني لتقديم المناهج التربوية للتعليم الابتدائي بما فيه ما يسمى حاليا بالتعليم الأولي؛ الجزء الثالث لتقديم مناهج السلك الإعدادي من التعليم الثانوي؛ والأجزاء من الرابع إلى الثامن لتقديم المناهج التربوية للأقطاب الخمسة للسلك الثانوي التأهيلي على حدة.
avatar
المديرالطالب يافين
Admin

المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cfitiznit.superforum.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى