منهاج اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهاج اللغة العربية

مُساهمة  المديرالطالب يافين في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:10 pm

منهاج اللغة العربية

1- مبادئ واعتبارات عامة
في بناء برامج اللغة العربية للسنوات الست من التعليم الابتدائي، تم استحضار مجموعة من الاعتبارات، واعتماد عدد من المبادئ العامة التي تفرضها خصوصيات متعلم هذه المرحلة، وطبيعة المادة، وديداكتيك مكوناتها، والرغبة في تمكين المتعلمين من الكفايات والقدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة، وفي ما يلي مجمل تلك المبادئ والاعتبـارات :

- مبدأ " الوحدات" بحيث يتجزأ برنامج كل سنة من السنوات الست إلى ثماني وحدات، يستغرق تنفيذ الواحدة منها ثلاثة أسابيع، يخصص الأسبوعين الأول والثاني لتقديم الدروس الجديدة، والأسبوع الثالث للتقويم و الدعم، وبعد تنفيذ وحدتين اثنتين، يأتي أسبوع للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطته جميع التلاميذ، ثم أسبوع آخر للدعم الخاص، يستفيد من أنشطته اللغوية من ظلوا في حاجة إلى ذلك، أما المتمكنون، فيباشرون في هذا الأسبوع أنشطة موازية، وبذلك تم توفير الفرص الكافية لتطبيق بيداغوجية التمكن؛

- مبدأ " التكامل" الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية، ويأخذ هذا التكامل مستويين أساسيين هما : مستوى البناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة للوحدة، ومستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة؛

- اعتماد مبدأ " 30 دقيقة" للحصة اللغوية، في السنتين الأولى والثانية باعتبارها الأنسب بالنسبة لصغار المتعلمين الذين لا يستطيعون التركيز لمدة طويلة. وفي السنوات الأربع للسلك المتوسط، تم اعتماد نفس المبدأ بالنسبة لحصص القراءة، أما باقي المكونات من تراكيب وصرف وإنشاء... فقد اعتمد مبدأ "45 دقيقة" للحصة اللغوية، حتى لا يطغى على تنفيذ الدروس السرعة، وغياب التركيز، وليستوفي الدرس كل عملياته المنهجية، ويحقق بالتالي كل أهدافه الإجرائية، وليتأتى تطبيق مبدأ " الحصة المتحركة" الذي يفرضه التسلسل الهيكلي لحصص اللغة؛

- اعتماد مبدأ " الاستضمار " في تمرير برامج الظواهر الأسلوبية والتركيبية، والصرفية والاملائية. وذلك في السنتين الأولى والثانية، ومبدأ "التصريح" بتلك الظواهر اللغوية، وبالقواعد الضابطة لاستعمالها في السنوات الأربع للسلك المتوسط، على أن هذا التصريح نفسه، يتدرج من التحسيس والتلمس فالاكتساب إلى الترسيخ والتعميق، بحيث يتم إدراج نفس الظاهرة اللغوية في برنامج سنتين متواليتين أو أكثر. على أن يتم معالجة الظاهرة في كل سنة على مستوى معين، يضيق في الأولى، ويتسع تدريجيا في ما يليها؛

- مبدأ " الرفع " من عدد الحصص الإنشائية في السنتين الخامسة والسادسة إلى ست حصص في الوحدة بدل أربع. الشيء الذي يرفع فرص تدريب المتعلمين على كتابة المحررات الإنشائية من ثمانية موضوعات في السنة الدراسية كلها – وهو المعمول به حاليا – إلى ستة عشر موضوعا؛

- مبدأ " التخفيف" في عدد فقرات البرامج، دون أن يمس ذلك بتحقيق القيم والكفايات المحددة لهذه المرحلة. هذا التخفيف الذي يعتبر أحد العناصر التي تسهم في إمكانية اعتماد بيداغوجية التمكن.


2. بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية

أ/ السلك : الأساسي السنتان : الأولى والثانية (ابتدائي)

1.2. المكونات
- التعبير
- القراءة
- الكتابة
- القواعد (أساليب – تراكيب – صيغ صرفية – تحويلات)

2.2 الغلاف الزمني للمادة
السنوي : 374 ساعة الأسبوعي : 11 ساعة.

3.2 توزيع الحصص.
السنة الأولى السنة الثانيةالمكونات الحصص مدة الحصة المجموع المكونات الحصص مدة الحصة المجموعتعبير 7 30د 3 س و30د التعبير 9 30د 4س و30دقراءة 9 30د 4 س و30د قراءة 8 30د 4 سكتابة (خط، نقل، إملاء) 6 30د 3 س كتابة (خط) 2 30د 2 س و30د كتابة (إملاء) 3 30 قواعد تروج ضمنيا في التعبير والقراءة والكتابةمجموع 22 - 11 س المجموع 22 - 11 س

4.1. عناصر من المنهجية
يتكون برنامج اللغة العربية من ثماني وحدات، تتمحور كل وحدة منها حول مجال من المجالات التالية:
- الطفل والأسرة؛
- الطفل والمدرسة؛
- الطفل وعلاقاته في الحي والقرية؛
- الطفل والبيئة الطبيعية؛
- الطفل والتغذية والصحة والرياضة؛
- الطفل والحياة التعاونية؛
- الطفل والحفلات والأعياد؛
- الطفل وعالم الألعاب والابتكار.
يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في كل من السنتين الأولى والثانية للهيكلة التالية:

التعبير
في السنة الأولى يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة درسان في التعبير، يستغرق الواحد منهما ثلاث حصص، وتخصص الحصة السابعة لتقويم ودعم الدرسين. أما الأسبوع الثالث للوحدة، فتستغل جميع حصصه لتقويم ودعم الدروس الأربعة، وتنجز جميع أنشطة التعبير شفهيا.
في السنة الثانية يعتمد نفس الخط المنهجي من حيث عدد دروس الوحدة، واستغلال الأسبوعين الأول والثاني للتقديم، الأسبوع الثالث للتقويم والدعم، إلا أنه لا تبقى كل حصص التعبير مخصصة للأنشطة الشفهية، بل يستغل بعض حصص كل أسبوع في ممارسات كتابية.
القراءة
في السنة الأولى، يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة حرفان اثنان، يستغرق الواحد منهما أربع حصص، وتخصص الحصة التاسعة لتقويم ودعم الحرفين، أما الأسبوع الثالث، فتستغل كل حصصه للتقويم والدعم. هذا بالنسبة للوحدات (من 1 إلى 7 من البرنامج). أما الوحدة الثامنة، فتوزع حصصها ما بين نصوص قرائية بسيطة ودروس لتصفية الصعوبات القرائية.
في السنة الثانية تستغل الوحدة الأولى لتقديم نص قرائي واحد كل أسبوع، تليه مجموعة من دروس تصفية الصعوبات القرائية، أما الوحدات (من 2 إلى Cool فيستغل كل أسبوع من أسابيعها في تقديم نصوص قرائية متعددة ومتنوعة (نثرية وشعرية).
3.4.2. الكتابة
في السنة الأولى تساير دروس الكتابة دروس الحروف، وتتنوع عملياتها ما بين خط، وإملاء، ونقل.
أما في السنة الثانية، فيقتصر على نشاطي الخط والإملاء، وبالنسبة لهذا الأخير تعالج في كل وحدة ظاهرتان إملائيتان، وذلك في الأسبوعين الأول والثاني، ويتم في الأسبوع الثالث التقويم والدعم.
القواعد
تمرر الأساليب و الظواهر التركيبية والصيغ الصرفية والتحويلات المقررة لكل سنة بأسلوب الاستضمار عبر التعبير بصفة خاصة، وكذلك القراءة والكتابة.



فقرات منهاج مادة اللغة العربية (لوحة القواعد التي تروج ضمنيا في دروس اللغة)

السلك الأساسي السنة الأولى (ابتدائي)

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى هل، نعم، ماذا الجملة الفعلية الفعل الصحيح الماضي المفرد، المتكلم، المخاطب، المخاطبة
3
4
5 الثانية أين، متى، لا، ما، لم الجملة الفعلية المنفية الفعل الصحيح المضارع المفرد، الغائب، الغائبة
6
7
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة أين، متى، كم، النداء : يا الجملة الاسمية : المفرد المذكر والمؤنث الفعل الصحيح : الأمر المفرد، المثنى، الجمع.
11
12
13 الرابعة لماذا، بكم، كيف الجملة الاسمية : الجمع المذكر والمؤنث الفعل الصحيح : النهي المفرد، المثنى، الجمع.
14
15
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية


الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل
18 الخامسة لماذا لا، إلى أين، ألم، بلا الجملة الاسمية : المثنى المذكر والمؤنث الفعل الصحيح مع لم المثنى المخاطب، الغائب
19
20
21 السادسة من، لمن، ما الذي الجملة الاسمية : كان، صار، ليس الفعل الصحيح مع، لن، كي المفرد : المثنى، الجمع
22
23
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة من أين، ما التي، ما اجمل الجملة الفعلية : النعت الحقيقي الفعل الصحيح مع الشيء وسوف المخاطب : المفرد المثنى والجمع
27
28
29 الثامنة مماذا، لماذا، بل، ألم، من الذي، من التي الجملة الفعلية : العطف الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا المتكلم، المخاطب، الغائب
30
31
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية








فقرات منهاج مادة اللغة العربية (لوحة القواعد التي تروج ضمنيا في دروس اللغة)

السلك الأساسي السنة الثانية (ابتدائي)

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى أين متى كيف، ماذا الجملة الفعلية : المفعول به الفعل الصحيح : المجرد والمزيد المتكلم، المخاطب، المخاطبة، المفرد والجمع
3
4
5 الثانية من، من الذي، من التي، بماذا الجملة الاسمية : الخبر مفرد الفعل الصحيح : المزيد (تفاعل) المتكلم، المخاطب، المخاطبة، الغائب، الغائبة، المفرد والجمع
6
7
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة كم، يا (النداء) الجملة الفعلية : الجار والمجرور الفعل الصحيح : افتعل، أفعل الغائب، الغائبة (مفرد، مثنى، جمع)
11
12
13 الرابعة كم، متى، التعجب الجملة الاسمية، الخبر جار ومجرور الفعل الصحيح : المهموز والمضعف المفرد والمثنى والجمع (المذكر والمؤنث)
14
15
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية


الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل
18 الخامسة إلى أين، بمن، بلى الجملة العلية : المفعول فيه الفعل المعتل : الأجوف أسماء : مفرد، مثنى، جمع
19
20
21 السادسة بماذا، لماذا ؟ لا النافية للجنس الجملة الاسمية : الخبر جملة الفعل المعتل : الناقص أسماء : مذكر، مؤنث
22
23
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة النداء، التعجب (ما أفعل) الجملة الفعلية : تمييز العدد، من ثلاثة إلى عشرة أسماء الزمان والمكان (مفعل، مفعل) أفعال المتكلم والخطاب والغيبة/التثنية والجمع
27
28
29 الثامنة النداء، التعجب، النهي الجملة الفعلية : الحال الفعل الصحيح والمعتل أفعال وأسماء : مفرد، مثنى، جمع، مذكر، مؤنث
30
31
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية













1. بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية
السلك المتوسط السنتان الثالثة والرابعة (ابتدائي)

1.6. المكونات
* في السنة الثالثة * في السنة الرابعة

- القراءة - القراءة
- التراكيب - التراكيب؛
- الصرف والتحويل - الصرف والتحويل؛
- الإملاء - الإملاء.
- التعبير الشفهي - الشكل
- التعبير الكتابي - الإنشاء

2.6. الغلاف الزمني
* في السنة الثالثة : - السنوي : 238 ساعة - الأسبوعي : 7 ساعات
* في السنة الرابعة : - السنوي : 221 ساعة - الأسبوعي : 6 س.30 د

3.6. توزيع الحصص
السنة الثالثة السنة الرابعة
المكونات الحصص مدة الحصة المجموع المكونات الحصص مدة الحصص المجموع
القراءة 5 30 د 2س30د القراءة 4 30 د 2 س
التراكيب 1 45 د 45 د التراكيب 1 45 د 45 د
الصرف والتحويل 1 45 د 45 د الصرف والتحويل 1 45 د 45 د
الإملاء 1 45 د 45 د الإملاء 1 45 د 45 د
التعبير الشفهي 1 45 د 45 د الشكل 1 45 د 45 د
التعبير الكتابي 1 45 د 45 د الانشاء 1 45 د 45 د
التطبيقات الكتابية 1 45 د 45 د تطب كتابية س1 و2 إنشاء س 3 1 45 د 45 د
المجموع 11 - 7 س المجموع 10 - 6س30د

ملحوظة : يتم في السنة الرابعة التناوب على حصة لغوية بين التطبيقات الكتابية (في الأسبوعين الأول والثاني من كل وحدة)، والإنشاء (في الأسبوع الثالث).

4.6. عناصر من المنهجية
المجالات
يتكون برنامج اللغة العربية في كل من السنتين الثالثة والرابعة من ثماني وحدات. وتتمحور كل وحدة منها حول مجال من المجالات التالية :
- القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية؛
- الحياة الثقافية والاجتماعية؛
- الديمقراطية وحقوق الإنسان؛
- الخدمات الاجتماعية؛
- عالم الابتكار والإبداع؛
- التوازن الطبيعي وحماية البيئة؛
- التغذية والصحة والرياضة؛
- عالم الأسفار والرحلات والألعاب.
في السنة الرابعة يتم التوسع في هذه المجالات، وتناول موضوعات تغني ما تم تناوله في السنة الثالثة.





هيكلة وحدة لغوية في السنة الثالثة
يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنة الثالثة للهيكلة التالية :


• القراءة
يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص هي الوظيفية والمكملة والشعرية. وجميعها يرتبط بالمجال. وتخضع للتوزيع التالي :
أسابيع الوحدة الحصة (1) الحصة (2) الحصة (3) الحصة (4) الحصة (5)
الأول نص وظيفي أساسي (1) نص مكمل (1) نص شعري (1)
الثاني نص وظيفي أساسي (2) نص مكمل (2) نص شعري (1)
الثالث نص وظيفي أساسي (3) نص مكمل (3) نص شعري (1)

• التعبير الشفهي
تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي الأساسي منطلقا لحصة التعبير الشفهي التي تستغل في ثلاث عمليات منهجية هي : تحديد متحكمات أساليب النص/ استعمال الأساليب / التعبير الشفهي لإغناء رصيد المتعلم حول موضوع فرعي للمجال.
• التراكيب والصرف والتحويل
تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني. ويتم في الأسبوع الثالث التقويم والدعم. ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل.
• التطبيقات الكتابية
تستغل حصة التطبيقات الكتابية للأسبوعين الأول والثاني في استثمارات التراكيب والصرف والأساليب. وفي الأسبوع الثالث للوحدة، يتم التركيز على استثمارات المعجم وإغناء الرصيد. وابتداء من الوحدة السابعة يدرج التدريب على ضبط جمل بالحركات ضمن أنشطة كل حصة للتطبيقات الكتابية (تدريب على الشكل).
• الإملاء
تقدم الظاهرة الإملائية في الأسبوع الأول، ويملى نص تطبيقي في الأسبوع الثاني، ويباشر التقويم والدعم في الأسبوع الثالث.
• التعبير الكتابي
تستغل حصة التعبير الكتابي للإعداد للإنشاء الذي ستنطلق دروسه لاحقا في السنة الرابعة (ترتيب جمل لتكوين فقرة - ترتيب فقرات لتركيب نص- بناء فقرات تكملة فقرة - تعبير حر...)، على أن يتم تنويع تقنيات الكتابة التي يتم تدريب المتعلمين عليها من حصة إلى أخرى (سرد، وصف، حوار...).
• التصحيح
تصحح كل الأنشطة الكتابية تصحيحا فوريا في نفس الحصة التي تنجز فيها. وبالنسبة لأنشطة التعبير الكتابي، يتم تصحيحها في نفس حصة الإنجاز-إن سمحت طبيعتها بذلك- وإلا تأجل تصحيحها إلى بداية الحصة الموالية للتعبير الكتابي.


هيكلة وحدة لغوية في السنة الرابعة
يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنة الرابعة للهيكلة التالية :
• القراءة
يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص القرائية هي الوظيفية والشعرية والمسترسلة وفق التوزيع التالي :

أسابيع الوحدة الحصة (1) الحصة (2) الحصة (3) الحصة (4)
الأول النص الوظيفي الأول نص مسترسل (1)
الثاني النص الوظيفي الثاني نص مسترسل (1)
الثالث النص الشعري نص مسترسل (1)
- تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي منطلقا لدرس التراكيب، إن تضمنت الظاهرة التركيبية للأسبوع. وإلا انطلق درس التراكيب استنادا إلى نص قصير خاص به؛
- يدرج استعمال الأساليب ضمن أنشطة استثمار النص القرائي الوظيفي، وذلك في الحصة الثالثة؛
- في الأسابيع (8 و16 و24 و32) من السنة الدراسية المخصصة للتقويم والدعم الموجه لجميع التلاميذ تخصص حصة لقراءة نص وثيقي، وحصتان لقراءة نص شعري، وحصة لاستثمار مطالعات المتعلمين من القصص.

• التراكيب والصرف والتحويل
تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة، ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل.
وفي الأسبوع الثالث تقوم وتدعم الظواهر الأربع بواسطة نص للشكل، يضبط بالحركات في حصة التراكيب، ويستثمر في حصة الصرف بتمارين كتابية في التراكيب والصرف.



• الشكل والتطبيقات الكتابية
تستغل حصة الشكل لضبط نص بالحركات واستثماره على مستويي الفهم والمعجم فقط. وفي حصة التطبيقات الكتابية، تنجز تمارين في التراكيب والصرف ترتبط بنفس النص.
• الإملاء
تقدم الظاهرة الإملائية في الأسبوع الأول للوحدة، ويطبق حولها في الأسبوع الثاني. ويتم التقويم والدعم في الأسبوع الثالث.
• الإنشاء
يعالج موضوع إنشائي في كل وحدة. وتستغل الحصص الأربع المخصصة لكل موضوع في العمليات المتدرجة التالية : الإعداد في الحصة الأولى، الإنجاز في الحصة الثانية، التصحيح في الحصة الثالثة، التتبع في الحصة الرابعة.
• التصحيح
كل الأنشطة الكتابية، تصحح تصحيحا فوريا في نفس الحصة التي تنجز فيها، عدا المحررات الإنشائية التي يتم تصحيحها في الحصة الخاصة بذلك.
2. فقرات برنامج مادة : اللغة العربية (القواعد)

السلك المتوسط السنة الثالثة (ابتدائي)
الأسابيع الوحدات المجالات التراكيب الصرف والتحويل الإملاء
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الجملة المفيدة: تعرفها وتأطيرها أقسام الكلمة : اسم، فعل، حرف ال المسبوقة بالباء واللام (تقديم)
3 الجملة المفيدة : علامات الترقيم أزمنة الفعل : ماض، مضارع، أمر تطبيق
4 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
5 الثانية الحياة الثقافية والاجتماعية الجملة الفعلية : تعرفها وتأطيرها نفي الماضي ب "ما" (ما فعل) دخول الباء واللام على المبدوء باللام (تقديم)
6 الجملة الفعلية : عناصرها (فعل وفاعل) نفي المضارع ب "لم (لم يفعل) تطبيق
7 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة الديمقراطية وحقوق الطفل الجملة الاسمية : تعرفها وتاطيرها الاسم المفرد والمثنى والجمع تنوين النصب (تقديم)
11 الجملة الاسمية : عناصرها (مبتدأ وخبر) الاسم النكرة والمعرف ب "ال" تطبيق
12 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
13 الرابعة عالم الابتكار والإبداع الجملة ف : الفاعل ظاهر وضمير الفاعل ضمير متصل التاء المربوطة والمبسوطة (تقديم)
14 الجملة ف : المفعول به ظاهر وضمير المفعول به ضمير متصل تطبيق
15 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف والتحويل الإملاء

18 الخامسة الخدمات الاجتماعية الجار والمجرور الفعل السالم الهمزة في آخر الكلمة (تقديم)
19 النعت الفعل المضعف تطبيق
20 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
21 السادسة التغذية والصحة والرياضة العطف بالواو، ثم الفعل المهموز الهزة المتوسطة على الألف (تقديم)
22 الظرف (بعض الظروف) الفعل المثال تطبيق
23 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة التوازن الطبيعي وحماية البيئة الجملة الاسمية مع بعض النواسخ الفعلية الفعل الأجوف الهمزة المتوسطة على الواو (تقديم)
27 الجملة الاسمية مع بعض النواسخ الحرفية الفعل الناقص تطبيق
28 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
29 الثامنة عالم الأسفار والرحلات والألعاب نصب المضارع ب (أن، لن) الفعل الصحيح : تطبيقات الهمزة المتوسطة على الياء (تقديم)
30 جزم المضارع ب (لم، لا) الفعل المعتل : تطبيقات تطبيق
31 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية


3. فقرات برنامج مادة اللغة العربية (القواعد)

السلك المتوسط * السنة الرابعة (ابتدائي)
الأسابيع الوحدات المجالات التراكيب الصرف والتحويل الإملاء
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية عناصر الجملة المفيدة الفعل المجرد والمزيد التاء المربوطة والمبسوطة (تقديم)
3 عناصر الجملة الاسمية الاسم المفرد، المثنى، الجمع، المذكر والمؤنث تطبيق
4 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
5 الثانية الحياة الثقافية والاجتماعية الفعل اللازم والمتعدي الفعل الصحيح والمعتل الهمزة المتوسطة على الألف (تقديم)
6 الفاعل ونائب الفاعل المبني للمجهول والمعلوم تطبيق
7 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة الديمقراطية وحقوق الطفل كان وأخواتها الضمائر المتصلة الهمزة المتوسطة على الواو (تقديم)
11 إن وأخواتها الضمائر المنفصلة تطبيق
12 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
13 الرابعة عالم الابتكار والإبداع المفعول المطلق نماذج من المصادر الثلاثية الهمزة المتوسطة على الياء (تقديم)
14 المفعول لأجله نماذج من المصادر غير الثلاثية تطبيق
15 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل

18 الخامسة الخدمات الاجتماعية النعت الحقيقي اسم الفاعل الهمزة في آخر الكلمة (تقديم)
19 الحال مفردا اسم المفعول تطبيق
20 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
21 السادسة التغذية والصحة والرياضة المبني والمعرب من الأسماء اسم الإشارة الألف اللينة في الأفعال (تقديم)
22 المبني والمعرب من الأفعال اسم الموصول تطبيق
23 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة التوازن الطبيعي وحماية البيئة إعراب المثنى المعرف ب "ال" وبالإضافة الألف اللينة في الأسماء (تقديم)
27 إعراب جمع المذكر السالم المضعف تطبيق
28 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
29 الثامنة عالم الأسفار والرحلات والألعاب نواصب المضارع المثال الألف اللينة في الحروف (تقديم)
30 جوازم مضارع واحد الأجوف تطبيق
31 تقويم ودعم تقويم ودعم تقويم ودعم
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية




4. بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية
* السلك المتوسط السنتان الخامسة والسادسة (ابتدائي)
1.7. المكونات:
- القراءة؛
- التراكيب؛
- الصرف والتحويل؛
- الإملاء؛
- الشكل؛
- الإنشاء.

2.7. الغلاف الزمني للمادة
السنوي: 204س الأسبوعي: 6 س
3.7. توزيع الحصص:
المكونات الحصص مدة الحصص المجموع
القراءة 3 30د 1س و30 د
التراكيب 1 45د 45د
الصرف والتحويل 1 45د 45د
الشكل 1 45د 45د
تط كتابية س 1،2 أو إملاء س 3 1 45د 45د
الإنشاء 2 45د 1س و30.د
المجموع 9 - 6ساعات

ملحوظة: يتم التناوب على حصة بين التطبيقات الكتابية في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة، والإملاء في الأسبوع الثالث منها.
4.7. عناصر من المنهجية
1.4.6. المجالات:
يتكون برنامج اللغة العربية في كل من السنتين الخامسة والسادسة من ثماني وحدات، تتمحور كل وحدة منها حول مجال معين من المجالات التالية :
- القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية؛
- الحياة الثقافية والفنية؛
- العلم والتكنولوجيا؛
- حماية البيئة، وحقوق الإنسان؛
- وسائط الاتصال والتواصل؛
- المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة؛
- عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج؛
- الصحة والتغذية والرياضة والأسفار.
في السنة السادسة يتم التوسع في المجالات، وتناول موضوعات تغني تلك التي تم تناولها في السنة الخامسة.








2.4.6. هيكلة وحدة لغوية في السنتين الخامسة والسادسة
يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنتين الخامسة والسادسة للهيكلة التالية:
• القراءة
يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص القرائية هي الوظيفية والأدبية والمسترسلة، وفق التوزيع التالي:

أسابيع الوحدة الحصة(1) الحصة (2) الحصة (3)
الأول النص الوظيفي الأول
الثاني النص الوظيفي الثاني
الثالث نص أدبي قراءة مسترسلة
- تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي منطلقا لدرس التراكيب، إن تضمنت الظاهرة التركيبية للأسبوع، وإلا انطلق درس التراكيب استنادا إلى نص قصير خاص به.
- يدرج استعمال الأساليب ضمن أنشطة استثمار النص الوظيفي، وذلك في الحصة الثالثة؛
- يعالج نص مسترسل واحد عبر أربع وحدات؛
- في الأسابيع (8 و16 و24 و32) من السنة الدراسية المخصصة للتقويم والدعم الموجه لجميع التلاميذ تخصص حصتان من كل أسبوع لمعالجة نص أدبي، وحصة لاستثمار مطالعات المتعلمين من القصص والكتب وحصة للقراءة السماعية.
• التراكيب والصرف والتحويل
تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة. ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل
وفي الأسبوع الثالث تقوم الظواهر الأربع بواسطة نص للشكل، يضبط بالحركات في حصة التراكيب. ويستثمر في حصة الصرف بتمارين كتابية في التراكيب والصرف.
• الشكل والتطبيقات الكتابية
تستغل حصة الشكل لضبط نص بالحركات، واستثماره على مستويي الفهم والمعجم فقط. وفي حصة التطبيقات الكتابية تنجز تمارين في التراكيب والصرف ترتبط بنفس النص.
• الإملاء
مادام برنامج الإملاء للسنتين الخامسة والسادسة يغلب على فقراته تقويم برامج السنوات الأربع السابقة، فإن حصة واحدة للإملاء في كل وحدة تعتبر كافية. وفيها يتم استحضار القواعد المتحكمة في الظاهرة الإملائية المستهدفة، انطلاقا من بعض النماذج وفي نفس الحصة ينجز نشاط تطبيقي كتابي.
• الإنشاء
يقدم في كل وحدة موضوعان إنشائيان : يعالجان في ست حصص، تخصص الحصص الثلاث الأولى للموضوع الأول والحصص المتبقية للموضوع الثاني.
بالنسبة لكل موضوع إنشائي، تستغل حصته الأولى للإعداد، والثانية للإنجاز، والثالثة للتصحيح.
• التصحيح
كل الأنشطة الكتابية، تصحح تصحيحا فوريا، في نفس الحصة التي تنجز فيها. عدا المحررات الإنشائية التي يتم تصحيحها في الحصة الخاصة بذلك.

5. فقرات برنامج مادة اللغة العربية (القواعد)

السلك المتوسط * السنة الخامسة (ابتدائي)
الأسابيع الوحدات المجالات التراكيب الصرف والتحويل الإملاء
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الجملة ف : اللازم والمتعدي+نائب الفاعل المجرد والمزيد
3 إعراب الأفعال الخمسة الاسم المنقوص والمقصور والممدود
4 تقويم ودعم اتقويم ودعم التنوين في المنقوص والمقصور والممدود
5 الثانية الحياة الثقافية والفنية أحوال الخبر المفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث
6 النواسخ الفعلية والحرفية النكرة والمعرفة
7 تقويم ودعم تقويم ودعم التاء المربوطة والمبسوطة
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة العلم والتكنولوجيا المفعول المطلق مصدر الثلاثي
11 المفعول لأجله مصدر غير الثلاثي
12 تقويم ودعم تقويم ودعم همزتا الوصل والقطع
13 الرابعة حماية البيئة وحقوق الإنسان التوكيد المتصرف من الأفعال
14 البدل الجامد من الأفعال
15 تقويم ودعم تقويم ودعم ألف "ابن" ثبوتها وحذفها
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل
18 الخامسة وسائل الاتصال والتواصل الحال والجملة الجالية اسم الفاعل
19 إعراب جمع المذكر والمؤنث السالمين اسم المفعول
20 تقويم ودعم تقويم ودعم الهمزة المتوسطة
21 السادسة المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة التمييز الملفوظ والملحوظ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي
22 المستثنى بإلا المضاف إلى ياء المتكلم
23 تقويم ودعم تقويم ودعم الهمزة المتطرفة
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج المفعول فيه أسم الزمان والمكان
27 النداء اسم الآلة
28 تقويم ودعم تقويم ودعم الألف اللينة مقصورة وممدودة
29 الثامنة الصحة والتغذية والرياضة والأسفار نصب المضارع والجملة المؤولة أنواع الفعل الصحيح
30 العطف أنواع الفعل المعتل
31 تقويم ودعم تقويم ودعم اسم الإشارة. كلمات شادة (عمرو..)
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية

6. فقرات برنامج مادة اللغة العربية (القواعد)
السلك المتوسط * السنة السادسة (ابتدائي)
الأسابيع الوحدات المجالات التراكيب الصرف والتحويل الإملاء
1 تقويم تشخيصي
2 الأولى القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية اللازم والمتعدى الفعل الصحيح
3 المبني للمعلوم والمجهول الفعل المعتل : المثال
4 تقويم ودعم اتقويم ودعم تنوين المقصور والمنقوص والممدود
5 الثانية الحياة الثقافية والفنية النواسخ الفعلية والحرفية الفعل المعتل : الأجوف
6 المفعول المطلق ولأجله الفعل المعتل : الناقص
7 تقويم ودعم تقويم ودعم التاء المربوطة والمبسوطة
8 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
9 دعم خاص أو أنشطة موازية
10 الثالثة العلوم والتكنولوجيا النعت الحقيقي والسببي المجرد والمزيد
11 البدل المقصور والمنقوص والممدود
12 تقويم ودعم تقويم ودعم همزتا الوصل والقطع وألف (ابن)
13 الرابعة حماية البيئة وحقوق الإنسان التوكيد المجرد والمزيد
14 المفعول معه النسب : مدخل حذف الألف أو الواو، زيادة اللام، زيادة الواو أو الألف
15 تقويم ودعم تقويم ودعم
16 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
17 دعم خاص أو أنشطة موازية

الأسابيع الوحدات الأساليب التراكيب الصرف التحويل

18 الخامسة وسائل الاتصال والتواصل الحال والجملة الحالية اسم الآلة
19 المنادى اسم الفاعل والمفعول
20 تقويم ودعم تقويم ودعم
21 السادسة المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة التمييز الملفوظ والملحوظ اسم التفضيل الثلاثي وغير الثلاثي الهزة المتوسطة
22 تمييز العدد العدد والمعدود
23 تقويم ودعم تقويم ودعم الهمزة المتطرفة
24 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
25 دعم خاص أو أنشطة موازية
26 السابعة عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج المستثنى بالا اسم الزمان والمكان
27 المستثنى بغير وسوى مصدر الثلاثي وغير الثلاثي
28 تقويم ودعم تقويم ودعم الألف اللينة مقصورة وممدودة
29 الثامنة الصحة والتغذية والرياضة والأسفار دعم عام دعم عام
30 دعم عام دعم عام
31 دعم عام دعم عام دعم عام
32 تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ
33 دعم خاص أو أنشطة موازية
34 إجراءات آخر السنة الدراسية



3. الكفــايات :

أ- تقــديم :

يتوجه الميثاق الوطني للتربية و التكوين في مجالات الاختيارات التربوية-خاصة في مراجعة البرامج و المناهج – إلى اعتماد على المقاربة بالكفايات ومن خصائص هذا التوجه أنه يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1- حصول التكامل في المعارف و القدرات و المهارات المقدمة للمتعلم.
2- جعل المتعلم الفاعل الأساسي في كل الأنشطة التعليمية /التعلمية.
3- توفير الوسائل الأساسية للمتعلم لتنمية ملكاته و قدراته...
4- إعادة النظر في الدور المنوط بالأستاذ, كي ينتقل من مصدر للمعرفة إلى موجه يساعد على
تحقيق التعلم الذاتي لدى المتعلم.
5- إعطاء التعلمات المكتسبة في المدرسة أبعادا حقيقية تجعل المتعلم قادرا على القيام بالإنجازات
الملائمة التي تتطلبها الأوضاع المشابهة لوضعيات التعلم.
ونظرا لأهمية هذه المقاربة و توضيحا للفرق الحاصل بين الاختيار المبني على الأهداف و الاختيار المعتمد على الكفايات,يدفع بنا أن نعرف بالكفايات :
الكفاية : مجموعة قدرات و أنشطة و مهارات مركبة تتعلق بقدرة أو بنظام داخلي تجسمه الأنشطة و الممارسات.
الكفاية : نظام من المعارف المفاهمية و الإجرائية التي تكون منظمة بكيفية تجعل الفرد قادرا على الفعل عندما يكون في وضعية معينة,أوإنجاز مهمة من المهام,أو حل مشكلة من المشاكل.
فالكفاية على هذا الأساس تتضمن :
- مجموعة من المعارف و المهارات و الإجراءات.
- أنماطا من البرهنة العقلية.
- إطارا تنظيميا لمكتسبات المتعلم السابقة...

ب‌- الكفايات و الأهداف :

الكفاية لا تتحقق قبل إلقاء الدرس بل في نهايته, و الكفاية لا تتحقق في درس واحد أو درسين أو سلك واحد أو سلكين.فهي نتائج التعلم و حصيلة المكتسبات المترابطة فيما بينها السابقة و اللاحقة منها,و لا يجوز من باب المنطلق الحديث عن الكفايات قبل اكتسابها, بل ينبغي تحديد الأهداف التي يمكن بلوغها و تحقيقها في حصة تعليمية محددة, في حين تبقى عملية تحقيق هدف عام أو اكتساب قدرة,مهارة كفاية ينبغي أن يتمكن منها المتعلم هي في نفس الوقت غاية ربما لا تتحقق عنده إلا بعد أسلاك تعليمية و بعد تجربة و خبرة طويلتين.

ج - الكفايات و بعض المفاهيم المنبثقة منها:

القدرة : جملة الإمكانات التي تمكن الفرد من بلوغ درجة من النجاح في التعلم, أو في أداء مهام مختلفة.
المهارة : بالنسبة للمتعلم هي مجموع أفعال يقوم بأدائها بنوع من الدقة سواء كانت عضوية حركية, أو مهارات مرتبطة بالجانب الصوتي (لفظية)أو مهارات يدوية, أو مهارات جسدية.
الإنجاز : عملية يتم فيها الانتقال من مستوى التخطيط إلى مستوى التنفيذ(مثل بحث سبل إنجاز المنهاج داخل المنهاج داخل الأقسام أو تنفيذ خطة.
الاستعداد : هو قدرة ممكنة أو أداء متوقع سيتمكن الفرد من إنجازه فيما بعد, عندما تتوفربعض الشروط الضرورية المعرفية و المهارية و السيكولوجية (كالنضج و)النمو والتعلم )و الاستعداد هو سبب نجاح كل نشاط يتطلب من الفرد التحكم في القدرات و التحفيزات الملائمة.

د - الكفايات المسطرة في التعليم الإبتدائي
في السلك الأولي ( السنتين الأولى والثانية( :

-التواصل عن طريق اللغة العربية قراءة وكتابة وتعبيرا؛
-التعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح؛
-استضمار البنيات الأسلوبية والتركيبية والصرفية للغة العربية، في حدود مستواه الدراسي، وعمره الزمني والعقلي؛
-استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياته، ويتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛
-التقاط صور الحروف العربية، وقراءتها ضمن كلمات وجمل ونصوص بسيطة؛
-الرسم الخطي للحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل وفقرات قصيرة؛
-استعمال اللغة العربية لتحصيل بعض المعارف والتزود ببعض الخبرات المناسبة لمستواه الدراسي؛
-استعمال اللغة العربية لإدراك بعض القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية في حدود مستواه الدراسي، لتتأصل في كيانه وشخصيته؛
- استعمال اللغة العربية للتفتح على البيئة الطبيعية والمحيط الاجتماعي، وعلى ما تزخر به الحياة العامة من عمل ونشاط وإبداع.

في السـلك المتوسـط : السنوات( 3 و4 و5 و6 (ابتدائي:

يتم التعامل مع مادة اللغة العربية في السنوات الأربع للسلك المتوسط من التعليم الابتدائي كوسيلة، يحقق المتعلم بواسطتها مجموعة من الكفايات الأساسية المرتبطة بالمادة بصفة عامة ومجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بالمكونات المختلفة لمادة اللغة العربية. وتحقيق هذه الكفايات لا يتم دفعة واحدة، أو في محطة مبكرة من السلك المتوسط. بل يتم بتدرج عبر السنوات الأربع للسلك، بدءا من التحسيس والتلمس، فالاكتساب، وصولا إلى الترسيخ والتعميق. وقد يتأجل التعميق بالنسبة لبعض الكفايات النوعية إلى مرحلة تعليمية لاحقة.

وفيما يلي الكفايات التي يراد تحقيقها في نهاية السنة السادسة :
أن يكون المتعلم :
قادرا على استيعاب النسق اللغوي الفصيح الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي؛
قادرا على التعبير بواسطة اللغة شفهيا وكتابيا في مواضيع متنوعة، ترتبط بواقعه وتلبي حاجاته؛
قادرا على القراءة والفهم واستثمار المقروء على مستويات عدة؛
متمكنا من عدد من القواعد اللغوية، قادرا على استعمالها بشكل صحيح في أنشطته اللغوية المنطوقة والمكتوبة وفي التواصل السليم مع الغير؛
قادرا على استيعاب المجال اللغوي وعلى التمييز والموازنة بين مستوياته، لتنمو لديه تدريجيا القدرة على الحكم المنطقي؛
قادرا على استخدام فكره في تتبع المشاهد وملاحظتها والتساؤل عن كل ما يعاين ويلاحظ، وعلى المقارنة والاستنتاج والاستدلال؛
قادرا –من خلال اللغة- على التعرف على القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، ليتمثلها في سلوكه.
قادرا –من خلال اللغة- على التفتح على العالم التكنولوجي، فيتمثله ويفهم تطوراته؛
مكتسبا القدرة على الملاحظة والمقارنة، والحكم والتعبير عن وسائل العمل الجديدة؛
قادرا على تمييز أنواع الخطاب الأدبي، العلمي، الاجتماعي، الخ؛
قادرا على تنظيم عمله وضبط وقته من خلال الإنجازات الكتابية والبحوث الخارجية التي يكلف بإنجازها، ويعتاد على ممارستها.


6) دور كل من الأستاذ و المتعلم في تدريس وحدة اللغة العربية:

من المستلزمات الضرورية لتطبيق كل المنهجيات المعتمدة في تدريس وحدة اللغة العربية تحديد دور كل من الأستاذ و المتعلم في إعداد العمل و إنجازه و في متابعته و احترام تسلسله وضبط مواقيته و حصصه و في تقويمه بالمراقبة المستمرة,و بالتصحيح و التوجيه من طرف الأستاذ ,و بالحضور الدائم للمتعلم ,وتحمله مسؤولية إعادة النظر فيما ينجز من أعمال.

أ- دور الأستاذ :
و من هنا,فإن دور الأستاذ قد يتحول من دور تقريري تبليغي استئثاري,إلى دور مضبوط ,تنحصر مجالات نشاطه فيما يأتي:

أولا: تنظيم مجال الأنشطة تنظيما يشمل المستويات التالية:
*ضبط بيئة التعلم : تسخير جميع ما فيها من إمكانيات طبيعية وثقافية, و استغلالها في الأنشطة المقترحة.و يتم هذا الضبط في مرحلتين:
مرحلة الضبط العام,التي يسأل فيها الأستاذ نفسه عن كيفية تسخير معطيات الوسط, لتكون مساعدة له على تطبيق البرنامج اللغوي.و إلى أي حد ينسجم ما يطرح البرنامج مع البيئة المحلية التي يعيش فيها المتعلم , و مرحلة الضبط الخاص,و تستدعي من الأستاذ التفكير المتواصل في كيفية إنجاز كل وحدة من وحدات البرنامج إنجازا يضمن استغلال مقدرات البيئة المحلية.

*ضبط الحصة الزما نية : و يقتضيه نوع التنظيم الداخلي للبرنامج , فبرنامج اللغة العربية محكم الحلقات تدعم كل حلقة ما قبلها و ليس معنى هذا أن ضبط الحصة الزما نية هو ضبط ميكانيكي,تؤدى فيه العمليات بنوع من الآلية و الرتابة, وإنما هو ضبط عضوي في بنائه, تترافد فيه العمليات و يكمل بعضها البعض الأخر.







*ضبط عمل المتعلم : و يتناول ثلاثة جوانب:
من حيت الإعداد:
تقدير ما يمكن استغلاله من معطيات الوسط, و تقدير ما يمكن إنجازه وفق الحصة الزما نية المخصصة, و حصر العمليات التي ستنجز تبعا لذلك,و إعداد لمختلف الوسائل المعينة على إنجازها, وتصور كيفية استعمالها, و تحديد كيفية الحفز وما يستغرقه من وقت,و نوع التقديم, وما يقدم فيه ومدته, وعمل المتعلم ومدته و نوعه وما يتدرب على إنجازه شفهيا وكتابيا.و لذلك فإن إعداد الأستاذ لعمله,تخطيط هادف لكل العمليات و ليس استنساخا لمحتوى صفحات مطبوعة.

من حيت تقديم الدرس:
إن دور الأستاذ,خلال الدرس.ينحصر في الحفز و التقديم, وفي فتح المسالك المتعددة للإنجاز, فهو لا يصطنع مغريات التشويق, و إنما يترك الحوافز للموضوع تنبثق من المتعلمين ولا يستأثر بالشرح و التقرير و التفصيل, و إنما يقدم الإطار الطبيعي لمجال الدرس لقراءته و ملاحظة نماذجه و اكتشاف خصائص الظاهرة التي تضبط ناحية من نواحيه,و هنا ينتهي دوره في الكلام ليضطلع بدور أنجح و أخطر و هو التعاون مع المتعلم في ارتياد مسالك التعبير محاكاة في البداية للنماذج المقدمة وفي النهاية,إلى مشارف التعبير و الإبداع الذي يخلقه لنفسه,و قد اندمج في المناخ اللغوي,الذي عملت كل الاثارات على اندماجه فيه .
من حيت المراقبة والتتبع:
من المهم أن يتعود المتعلم مراقبة عمله بنفسه.و أن يقدر هذا العمل تقديرا يقوي ما هو إيجابي فيه و يقدر قيمته, ويعرف سلبياته و يقومها, و من المهم كذلك,أن تكون مراقبة الأستاذ و تتبعه لعمل المتعلم,تصحيحا دائما للنموذج الخاطئ بنموذج صحيح.

ب- دور المتعلم:
إن من أسس المنهجيات المتعددة,الإشراك الفعلي للمتعلم في تنفيذ كل خطوة من خطوات الدروس.من حيت الإعداد والتقديم و الإنجاز و التقويم.

من حيت الإعداد: إن على المتعلم بمجرد تقديم موضوع الدرس له,أن يعاين و يشاهد و يلاحظ, وينمي هذه المعاينة والمشاهدة و الملاحظة باكتشاف ما في بيئته و محيطه وما يقرب له بالوسائل الاصطناعية وأن يجرب قدرته في التغير عن كل ذلك.و عندما يكلف بفتح ملف خاص بالموضوع, فإن القصد من ذلك لا يكون مجرد تجميع للصورو النماذج بقصد التسلية و المباهاة و تزيين دفتره و متحف القسم بما جمع و إنما يفتحه ليكون وثيقة عمل, يتنامى محتواها بالمطالعة و الاقتباس, و تسجيل الملاحظات وإنشاء فقرات و نصوص والتعاون مع الزملاء في كتابة تحقيقات وقصص و تمثيلات من إبداعهم الخاص.فالدرس, بين المتعلم و الأستاذ شراكة متعددة الأطراف يساهم الكل في إعدادها.

من حيت التقديم:
تظهر نجاعة هذه الشراكة , بين المتعلم و الأستاذ في عملية تقديم حصص الدروس اللغوية,فإذا كان الأستاذ مطالبا برسم مجال العمل وضبط خطته, وتقديم المعطيات بكيفية متسلسلة و متدرجة, فإن المطلوب من المتعلم أن يشارك فعلا,فيستخدم فكره في تتبع المشاهد و ملاحظتها و التساؤل عن كل ما يعاين و يلاحظ,و التعبير الشفهي عن المواقف المشخصة واستخدام الرصيد المتاح له, والبحث عن تنميته باستمرار.

من حيت التقويم:
قد روعي أن تتاح الفرصة للمتعلم ليراقب عمله بنفسه فالأستاذ لم يعد قادرا على أعمال المتعلم,يتابع أخطاءه و يؤشر عليها بالأحمر, وكأن تلك الأخطاء نوع من المخالفات التي تستحق العقاب أو الزجر,فالمتعلم يصيب بقدر ما تتيح له فرصة الإصابة, و قد يخطئ , ويجب أن تتاح له فرصة تجاوز الخطأ ,و على هذا فإن المتعلم هو المسؤول الأول عن عمله , يصححه بنفسه و يعود إلى الأستاذ ليكون مرجعا يلجأ إليه ليلتمس النموذج الصحيح.

كتاب المتعلم:
إن هذا الكتاب ليس كراسة للتطبيق, وإنما هو وثيقة متكاملة تقدم كل المعطيات التي تتوقف عليها أنشطة اللغة العربية,يعود إليها المتعلم لاستذكار خلاصة العمليات المنظمة التي تم إنجازها.و مما يجب التأكيد عليه أن كتاب التلميذ يجمع كذلك كل العمليات اللغوية(تراكيب,الجمل,النحو,جداول الصرف,الإملاء....)غير أن هذا الكتاب لا يجوز أن يعتبر المجال الوحيد لعمل المتعلم فالملف الذي يعده,طيلة الأسبوع والتقصيات والأبحاث التي يقوم بها بمفرده أو في زمرة, وأنشطة التعاونية و البستنة المدرسية و المكتبة و غيرها من الأنشطة الأخرى , كلها مجالات خاصة تتكامل فيها عمليات دروس وحدة اللغة العربية.






4- طبيعة مكونات وحدة اللغة العربية :

* التعبير الشفوي :
1/ محاولة لتقريب المفهوم :
التعبير بمفهوهه العام ,يعني الإبانة و الإفصاح باستعمال كل العلامات, سواء أكانت لغوية أم غير لغوية (الصورة, الحركة,الإشارة...) فهو نشاط لغوي,ينقل المتعلم من خلاله ما يحسه و يشاهده و يفكر فيه إلى ألفاظ أوجمل أو تراكيب أو نصوص, و هو بهذا المعنى ليس هو درس " المحادثة " الذي كان يعمل على تلقين الجانب اللغوي من خلال تلقين جملة من المعارف عبر المعجم الذي يروجه دون التركيز على البنيات الأساسية, أما درس التعبير فهو يسعى إلى إكساب المتعلم النسق اللغوي و مساعدته على استضماره عن طريق إرساء البنيات الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و المعجمية / الدلالية الوظيفية.

/ 2 - أنواع التعبير :
التعبير,وكما يدرس في المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي نوعان : شفوي وهو ما يعرف بالتعبير, و كتابي و هو مجموع التمارين الكتابية اللغوية التي يقوم بها المتعلم في السنة الثانية و السنوات الموالية, و التي تسير بشكل مواز مع الدروس التعبيرية و ما تقدمه نصوصها من آليات و ميكانزمات يجب تركيز اهتمامه عليها حتى يقوم بمحاكاتها أثناء إنجازاته.
و للتعبير الشفوي صور كثيرة نعرض لبعضها كالتالي :
- التعبير الشفوي كدرس قائم بذاته, يحاول المتعلم – من خلاله- نقل الأفكار و الخواطر وما يحسه إلى عالم الألفاظ, عالم اللغة.
- التعبير الحر, عندما يطلب منه التعبير بعد عملية من عمليات التفكير أو حل لغز من الألغاز .
- التعبير عن الصور و المشاهد و الرسومات...
- التعبير الشفوي الذي يتخلل دروس القراءة و الكتابة.
- حديث المتعلمين الدائم و المسترسل عن نشاطاتهم سواء أكان ذلك داخل المدرسة أوخارجها...وفي سائر الموضوعات المقدمة.

و على الرغم من كون التعبير الكتابي الإنشائي ذي الطابع الإبداعي, لا زال غائبا عن الممارسة اللغوية للمتعلم, فإن التعبير الكتابي-و لو في صورته البسيطة - وكذا التعبير الشفوي, يدخلان معا في ما يمكن تسميته بالتعبير الوظيفي.
فنصوص التعبير , و خاصة في السنة الأولى والثانية, ترتبط بمجالات لها ارتباط وثيق بحياة الطفل و محيطه, و قد رتبت هذه المجالات انطلاقا من الوسط القريب لكي تتوسع بالتدريج, كما اختيرت من هذه المجالات...مجالات أو موضوعات مدرسية في مستوى المتعلم نفسيا و وجدانيا و معرفيا و لغويا.ومن ثم, تم التعامل مع النصوص التي تؤثث هذه المجالات انطلاقا من وظيفة اللغة, هذه الوظيفة التي تم الحرص من خلالها أن يكتسب المتعلم في كل الموضوعات رصيدا وظيفيا ينمي قدرته على التعبير و التواصل, وهذا ما يتجلى في اقتراح الحد الأدنى من الرصيد اللغوي الوظيفي المرتبط بكل موضوع من الموضوعات المسطرة.
و تتجلى هذه الوظيفة في التقاطع الحاصل بينها وبين موضوعات المجالات اللغوية, و ما تتضمنه من بناءات أساسية لا مناص من إثارتها وتوظيفها قصد تثبيتها و ترسيخها في" الجهاز اللغوي " للمتعلم من الأساليب إلى التراكيب إلى الصيغ الصرف

المديرالطالب يافين
Admin

عدد المساهمات: 55
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
العمر: 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cfitiznit.superforum.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى