أي واقع لمادة التربية البدنية والرياضة بالطور الأول من التعليم الأساسي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أي واقع لمادة التربية البدنية والرياضة بالطور الأول من التعليم الأساسي ؟

مُساهمة  المديرالطالب يافين في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:02 am

أي واقع لمادة التربية البدنية والرياضة بالطور الأول من التعليم الأساسي ؟
إنجاز الطالبة المعلمة: سعادة حسناء
تأطير الأستاذ: حميد الفزني

الباب الأول: الجانب النظري

تعريف مفهوم التربية البدنية والرياضة
ورد في كتيب أهداف و توجيهات طبعة 1926ص 226 ما نصه "عندما نتحدث عن الرياضة فإننا نعني بذلك النشاط البدني الذي يستهدف من ورائه الحصول على نتائج معينة من خلال مباريات و مسابقات كتحطيم الأرقام القياسية وابراز المهارات الفردية بواسطة النخبة " و عندما نتحدث عن التربية البدنية فإننا نتحدث عن النشاط البدني التربوي الذي يرمي إلى بلورة قدرات الفرد الجسمية و العقلية و الوجدانية الاجتماعية ...
الملاحظ أن اغلب الناس يسيئون فهم المعنى الحقيقي للمادة إذ يعتبرونها لعب عادي و هذا التصور ناتج عن الخلط بين مفهوم التربية البدنية و الرياضة فالتربية البدنية معناها ذلك التعبير الحركي و قد يكون نفسيا جسميا خلقيا يعبر به الطفل عن نفسيته أو عن شعوره ضمن مجموعة أو مجتمعه كما يعبر به جسمانيا عن طاقاته و قدراته الطبيعية وبمفهوم آخر تعتبر التربية البدنية مادة تعليمية تتفاعل تفاعلا منسجما مع باقي المواد الدراسية الأخرى لأن البرامج الدراسية تسعى في مجملها إلى الوحدة المتكاملة آخذة بعين الاعتبار التكوين الشامل لشخصية المتعلم من جميع جوانبها ، أما النشاط الرياضي فيعد مرحلة تكوينية تكميلية لا تقل أهمية عن سابقتها إذ تعتبر تتويجا و نضجا حركيا تمكن المتعلم من الحصول على مهارات حركية في المستوى الجيد كما تنمي في المتعلم الذوق و القدرة على الإتقان ...
أهداف التربية البدنية
تقديم
يعتبر العقل و الجسم وحدة متكاملة يعملان في انسجام و توافق وكل عنصر منهما يؤثر في الآخر:
ا/ الأهداف العامة : إعداد المواطن الصالح القادر على التكيف مع المجتمع ومتطلباته ومن جملتها :
1- تنشيط الأجهزة الكبرى للجسم (الدورة الدموية الجهاز العضلي العصبي ...الخ) الوقاية من التشوهات ...
2/ تنمية الملكات العقلية :
إن النشاط الحركي ليس مقتصرا على الناحية البدنية فحسب بل يصاحبه قدر من التفكير مما يساعد الفرد على التعليل و التحليل و البحث عن الحلول المناسبة ...
3/ تنمية الروح الاجتماعية : الإنسان اجتماعي بطبعه و النمو الاجتماعي لن يتأتى إلا باكتساب الفرد أنواعا من السلوكات التي تساعده على التفاعل مع الجماعة ...
4/ تنمية الهوايات :
تعتبر التربية البدنية مسرحا لشتى الأنشطة التي يجد فيها المتعلم لونا يطمئن إليه ويحسن استغلاله ...
وبعبارة أوضح يمكن تصنيف أهداف التربية البدنية إلى ثلاث مجالات :
* المجال النفسي الحركي : الذي يتضمن الصلة بين المنطق و الحركة ...
* المجال المعرفي : الذي يتضمن العمليات العقلية كالتحليل و الفهم ...
* المجال الوجداني الاجتماعي :الذي له صلة بالجماعة من قيم ...
وكل الباحثين في مجال التربية أكدوا على ضرورة الاهتمام بالطفل و اللعب ...
الاستمارة التي وزعت على المديرين المعلمين.
خلاصة:
من خلال الإطلاع على هذه الأهداف يتضح أن التربية البدنية تساهم بشكل كبير في تكوين شخصية الفرد من جميع جوانبها بما في ذالك الجسمي والعقلي والوجداني الإجتماعي.

bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce Very Happy lol!
avatar
المديرالطالب يافين
Admin

المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 30

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cfitiznit.superforum.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى